Friday, November 16, 2012

هيلاري كلينتون ستدلي بشهادة امام الكونغرس


هيلاري كلينتون ستدلي بشهادة امام الكونغرس عن أحداث بنغازي

آخر تحديث:  الخميس، 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، 2012، 19:44 GMT
كلينتون
ستدلي كلينتون بشهادتها عندما تكمل وزارة الخارجية مراجعتها الداخلية للموضوع.
قالت عضو بارز في الكونغرس الامريكي إن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ستدلي بشهادتها أمام الكونغرس بشأن الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الامريكية في بنغازي.
واوضحت رئيسة اللجنة التي ستستمع لشهادة كلينتون في الكونغرس إليانا روز- ليتينين أن السيدة كلينتون ستدلي بشهادتها بعد اكتمال المراجعة الداخلية لوقائع الاحداث.

واثارت الاستقالة المفاجئة لمدير وكالة المخابرات الامريكية المركزية ديفيد بيترايوس الجمعة الغضب في أوساط الجمهوريين بشأن هذه الحادثة.وتأتي هذه الاخبار بينما يقوم المشرعون الامريكيون في جلسات مغلقة بالبحث والتقصي في تعامل وكالة المخابرات الامريكية المركزية مع الهجوم الذي قتل فيه اربعة امريكيين.
وقاد السيناتور جون ماكين الدعوات لاجراء تحقيق جديد، اذ عقد مؤتمرا صحفيا الاربعاء وتحدث عن الموضوع في مجلس الشيوخ.

جلسات مغلقة

وأفادت روز- ليتينين التي ترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب أن السيدة كلينتون ستدلي بشهادتها عندما تكمل وزارة الخارجية مراجعتها الداخلية للموضوع.
وقالت ان وزيرة الخارجية تعهدت بتقديم شهادتها امام لجنتنا... عن تقرير مجلس مراجعة المساءلة، والمتوقع اكتماله في قبيل منتصف ديسمبر/ كانون الاول".
وفي غضون ذلك، قدم مسؤولون في وزارة الخارجية وفي المخابرات شهاداتهم بشأن الهجوم خلف ابواب مغلقة الخميس، التي وقعت بالتزامن مع الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر/ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة الامريكية.
وكان من المقرر أن يقدم الجنرال بيترايوس الذي كان يرأس السي آي إيه عند وقوع الهجوم في بنغازي شهادته بشأن ما وقع في بنغازي امام الكونغرس الخميس، بيد انه استقال من منصبه قبل مثوله امام الكونغرس.
وبات من المتوقع أن يمثل الجنرال بيترايوس امام لجنتي المخابرات في مجلسي الشيوخ والنواب الجمعة.
ويتهم الجمهوريون البيت الابيض بتضليل الامريكيين بشأن ما حدث في بنغازي في ليلة الهجوم، الذي قتل فيه السفير الامريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة امريكيين اخرين.
ويقول اعضاء الكونغرس الجمهوريون ان الادارة استغرقت عدة ايام كي تصنف الحدث كهجوم ارهابي، مع بعض التلمحيات التي تتهم الادارة بمحاولة التستر.
واستهدفت الهجمات سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس التي ظهرت على الشاشة بعد ايام من الهجوم لتقول انه نجم عن احتجاجات عفوية بشأن فيلم مسيء للاسلام.
وفي اول مؤتمر صحفي منذ اعادة انتخابه، دافع الرئيس الامريكي باراك اوباما عن السيدة رايس الاربعاء قائلا ان على الجمهوريين ان يوجهوا انتقادتهم اليه بدلا عنها.

0 comments:

Post a Comment